Help with Search
 
 
Picture of المدير العام
نصائح وتوجيهات للمتعلّم عن بعد
by المدير العام - Wednesday, 23 October 2019, 8:48 AM
 

المصدر: الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد (مع بعض التصرف)

أيها الطالب المتعلم.......

  

1- ماذا تريد: تعليم أم تعلم ؟

قال أحد العلماء : " كلما زاد التعليم قلت نسبة التعلم، و كلما قل التعليم زادت نسبة التعلم."

 Plus on enseigne moins on apprend, moins on enseigne plus on apprend

 2- أتدري ما معنى ذلك ؟

 في الطريقة التعليمية يكون التلميذ منفعلا دوره استقبال المعلومات التي يتلقاها من المعلم، أما في الطريقة

 التعلمية يصبح المتعلم فعالا، دوره بناء واكتشاف هذه المعلومات. فينتقل بذلك من وضعية التعليم الموجه

 إلى نشاط التعلم الذاتي. و أنت الحالة الثانية ، لأنك متعلم عن بعد ، فأنت المعلم و أنت المتعلم.

 3- ما معنى التعلم عن بعد؟

 إنه التعلم الذي يتم في غياب حضور مباشر للأستاذ أي بدون واسطة.

 4- ما هي صعوبات التعلم عن بعد؟

 الشعور بالعجز أو الإخفاق.

 - التخلي.

 - الفوضى في العمل.

 - الشعور بالعزلة.

 - الضغوط المهنية بالنسبة للمتعلمين العاملين.

 - قلة الوسائل التعلمية.

 5- ما هي مزايا التعلم عن بعد ؟

 *الإرادة الحرة في مواصلة الدراسة

 * الحرية في اختيار أيام الدراسة و نظامها و وتيرتها...

 * القدرة على إعادة السّماع إلى المادّة التعليمية الصوتية أو جزء منها.

 6- كيف تتغلب على الصعوبات ؟

 إن وعيك بهذه الصعوبات هي الخطوة الأولى للتغلب عليها عملا بمبدأ:  " إن إدراك المشكلة نصف حلها "

 لحلول النفسية:

 استحضر الأهداف التي رسمتها .

 لا تؤجل أبدا إلى الغد ما كنت قد قررت فعله اليوم.

 تحلى بالنقد الذاتي : اختبر طريقة عملك ، قوم نفسك.

 - تفادى الحوار السلبي بكثرة اللوم لذاتك

 - قدم الاعتبار لتعلمك لأنه دليل قوة الإرادة.

 * الحلول التنظيمية:

 - تخطيط الدراسة.

 - منهجية الدراسة.

 - تنظيم المراجعة

 - التقويم الذاتي.

 تخطيط الدراسة

 كيف تضع مخططا لمتابعة دراستك؟

 * المخطط السنوي.

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الثالث

المراجعة الشاملة

من 15 سبتمبر

إلى 31 ديسمبر

 

من 1 جانفي إلى 28 فيفري من أول مارس إلى 30 أفريل من بداية ماي إلى ليلة الامتحان

 * المخطط الفصلي: ( كمثال عن الفصل الأول)

 

  الأسبوع 1 الأسبوع 2 الأسبوع 3 الأسبوع 4

سبتمبر

مراجعة عامة مراجعة عامة ............. ..............

أكتوبر

............. ............. ............. ..............

نوفمبر

............. ............. ............. ..............

ديسمبر

............. ............ ............. ..............

 * المخطط الأسبوعي

 سنترك لك اختيار التوقيت الأسبوعي الذي تراه مناسبا لكننا سنساعدك ببعض التوجيهات و القواعد

 الضرورية  لوضعه.

 أ- قواعد وضع التوقيت الأسبوعي:

 - وزع الحجم الساعي للمادة عبر أيام الأسبوع.

 - حافظ على توازن وقت العمل بين أيام الأسبوع بمعدل 5 أو 6 ساعات في كل يوم.

 - لا تبرمج مادة واحدة في حصتين في يوم واحد

 - عليك أن تحقق مبدأ التناوب بين مختلف المواد:مادة علمية تتبعها مادة أدبية و هذه تتبعها مادة علمية....

 و هكذا...

 - يجب ألا تتعدى المدة الزمنية للحصة الواحدة ساعة و نصف (أو ساعتين على الأكثر).

 ب – نموذج لجدول توقيت خاص بالتعلم عن بعد : 

 

  الحصة 1 الحصة 2 الحصة 3 الحصة 4
السبت ............ ............ ............ ............
الأحد ............ ............ ............ ............
الإثنين ............ ............ ............ ............
الثلاثاء ............ ............ ............ ............
الأربعاء ............ ............ ............ ............
الخميس ............ ............ ............ ............

 -املأ الجدول بمختلف المواد.

 II - منهجية الدراسة :

 1- من أين تنطلق في الدراسة؟

 قبل الشروع في تناول البرنامج الجديد من خلال الارسالات التي تتحصل عليها من الديوان الوطني للتعليم

 و التكوين عن بعد، ينبغي عليك أن تجري مراجعة سريعة لما تعلمته خلال السنة الدراسية السابقة ، ذلك

 لأن المناهج الدراسية يؤسس بعضها على البعض الآخر و لا تنطلق من الفراغ. و هذه المراجعة  يجب

 ألا تقل عن 10 أيام و لا تزيد عن 15 يوم.

 2- ما هي العوامل التي تساعد على الدراسة؟

 * العوامل المادية :

 اختر مكانا مناسبا للدراسة تتوفر فيه إنارة جيدة ، خال من الضجيج و الأصوات المزعجة و يكون حسن

 التهوية.

 * العوامل الفيزيولوجية :

 - تجنب الدراسة مباشرة بعد يوم متعب من العمل ، أو أثناء شعورك بألم في الجسم.

 - لا تبالغ في الأكل و لا تدرس مباشرة بعد الأكل لأن ذلك يقلل من درجة التركيز.

 - بعد مرور 15 دقيقة من الدراسة ، انهض و حرك

 - أطرافك لمدة دقيقة أو دقيقتين مع أخذ جرعة من الماء .

 - بعد مرور ساعة و نصف من الدراسة ، خذ قسطا من الراحة لمدة 15 دقيقة.

 - تجنب الانفعال و القلق أثناء تركيزك على الدروس.

 - تجنب وقوع انقطاعات أثناء دراستك كأن تتكلم مع الغيرأو تشاهد التلفزة أوتلقي نظرة على الجريدة...

 - كن واثقا من نفسك ، هادىء البال ، و لا تيأس في حالة ما إذا وجدت صعوبة لأن ذلك أمر طبيعي

 و مؤقت.

 - درب نفسك على التنظيم في جميع الأمور.

 - سجل المخططات التي أعددتها على ورقة و ألصقها على الجدار المقابل لك في المكان الذي تخصصه

  للدراسة.

 3- كيف تدرس؟

 - في بداية الأمر، حاول أن تستحضر في نفسك و بذاكرتك ملخص الدرس السابق .

  - سجل العنوان و العناوين الجزئية للدرس وضعها أمامك.

  - ركز جيدا على مقدمة الدرس لأنها تيسر عليك متابعة بقيته.

 - و أنت تتابع الدرس ، تحقق من فهمك لكل جملة أو عنصر. أقم حوارا مع نفسك من نوع :ما هو المقصود

 من هذه الجملة أو تلك؟ لماذا المقصود هو هذا و ليس ذاك ؟ ما هي الأمثلة الواقعية التي تثبت هذه الفكرة

 أو تلك؟...

 - عندما تنتهي من دراسة الجزء الأول أو الفقرة الأولى ، لخصها على ورقة خارجية .

 - قارن بعد ذلك بين الملخص الجزئي الذي أنجزته و بين الفقرة المتواجدة في الكتاب للتحقق من صحة

 ما كتبته.

 - يمكن أن تتحقق أكثر من نسبة الفهم بحل تمرين قصير أو الإجابة على سؤال جزئي.

 - إذا واجهتك صعوبة فلا تيأس. فمن الأحسن أن تؤجل الدرس و تنتقل إلى مادة أخرى من أن تواصله بدون

 فهم.

 - و في النهاية ، ركب بين الملخصات الجزئية لتؤلف ملخصا كاملا للدرس على دفتر تفتحه لهذا الغرض

 و تنظمه تنظيما جيدا.

 - عليك الآن أن تقوم بعملية تقويم تحصيلي عن طريق حل تمارين أو الإجابة على أسئلة التقويم الذاتي

 الموجودة في الارسالات.

 - سجل الملاحظات المتعلقة بالنقاط التي وجدت صعوبة في فهمها .

 - عندما تنتهي من هذه العملية التي تكون قد دامت من ساعة و نصف إلى ساعتين.خذ قسطا من الراحة

 لمدة ربع ساعة واستأنف الدراسة في مادة أخرى حسب التوقيت الذي أعددته لنفسك من قبل.

 4– كيف تطالع؟

 * قبل الشروع و التركيز في المطالعة:

 - عليك أن تدرك القصد مما ستطالعه: هل هو حل مسألة أم فهم درس أم مراجعة أم تحليل نص...

 - جند في ذهنك المعارف التي لها صلة بالموضوع  و لا تشرع في المطالعة و ذهنك فارغ.

 - قم بقراءة النص أو الدرس قراءة خاطفة سريعة ، و لا تتوقف عند أية فقرة أو غموض أو صعوبة.

 * أثناء المطالعة المركزة :

 - اربط بين مضمون النص أو الدرس الذي تطالعه و بين المعلومات السابقة.

 - حاول أن تدرك العلاقات بين عناصره و أجزائه.

 - حدد الأفكار التي تراها أساسية و سطر تحتها أو ضعها ضمن إطار.

 - تخيل صورا و معان و أشكالا مطابقة للأفكار التي تطالعها ( فإذا كان النص مثلا يتحدث عن مناخ

 في دولة ما، استحضر في ذهنك خريطة تلك الدولة.)

 - اطرح على نفسك أسئلة حول ما تطالعه.

 - عين المفاهيم الصعبة و الأفكار الغامضة في النص.

 - ابحث عن معاني المفردات الجديدة في القاموس و سجل تعريف هذه المفردات في كناش لحفظها.

 - لخص أجزاء النص الواحد تلو الآخر.